nida2 عضو أول
عدد المساهمات : 71 نقاط : 153 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
| موضوع: الذكاء ومقاييسه الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:16 am | |
| لقد عرف الذكاء بتعاريف عديدة، واهم الصفات التي اشتركت فيها هذه التعاريف هي الاتي:
1-قابلية الفرد على تكييف نفسه على حب الاوضاع الجديدة.
2-قابلية الفرد على التفكير خاصة في الامور المجردة.
3-قابلية الفرد على التعلم.
وربما يكون التعريف الاتي هو الاحسن: (الذكاء عمل الجهاز العصبي المركزي) فمن يتوحد جهازه العصبي ويكون مترابطا بسهولة وبقوة، المرجح انه يكون ذكيا او نبيها، ومن كان جهازه العصبي صعب الارتباط وتتفكك ارتباطاته بسرعة فهو بليد خامل بلا ريب.
وقد عرف علماء النفس الذكاء تعريفات كثيرة، فيما يتعلق بطبيعة القدرة العقلية وما تقيسه اختبارات الذكاء وسنقطف بعضا من اقوالهم للافادة منها فمثلا:
عرف (سبيرمان) الذكاء: بانه (القدرة على ادراك العلاقات وخاصة العلاقات الصعبة او الخفية).
عرف (ركس نايت) الذكاء: بقوله (القدرة على اكتشاف الصفات الملائمة للاشياء او الافكار وعلاقاتها مع بعضها البعض. او هو القدرة على التفكير في العلاقات او التفكير الانشائي الذي يتجه نحو تحقيق غرض ما).
ويقدم (ثورنديك) تعريفا للذكاء: (انه القدرة على مجرد تكوين ترابطات، وان الافراد يختلفون في ذكائهم تبعا لاختلافهم في مقدار ما تستطيع عقولهم القيام به من عمليات الترابط) وفي نظرته للذكاء يرى انه (القدرة على الترابط الموجه الذي يوجه نحو اعتبارات تتضمن ملاءمته للمشكلة او الغرض)، وعلى ذلك فهو القدرة على التفكير الذي يقوم على العلاقات.
واقترح (ثو) بذلك ثلاثة مستويات للذكاء هي: المجرد والاجتماعي والميكانيكي او الحركي. ويتضمن المستوى المجرد النشاطات الخاصة جميعها باستعمال الرموز: ويقصد بالرموز الكلمات والاعداد والمعادلات والصيغ التي تمثل علاقات تمتد من المستوى البسيط الى المستوى المعقد.
ولقد تناول (اولبرت) مفهوم الذكاء الاجتماعي فبين ان الذكاء الاجتماعي لا يمكن ان يكون قدرة موروثة بالدرجة التي نجد عليها الذكاء المجرد والذكاء الميكانيكي، بل انه سمة تنمو خلال ما يسمح للفرد من فرص تتماشى مع ميوله، وذلك على اساس من الذكاء الغطرسي العام. | |
|
nida2 عضو أول
عدد المساهمات : 71 نقاط : 153 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
| موضوع: رد: الذكاء ومقاييسه الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:26 am | |
| اما عن اختبارات الذكاء:
فقد وضع اول مقياس واف للذكاء العالم الفرنسي (الفربينيه) يساعده زميله (د. سيمون) وقد نشرا مقياسهما الاول سنة (1905م) ثم عدلاه من سنة (1908) وكذلك في سنة (1911).
وترجم مقياس سنة (1908) الى لغات عدة، وطبق في مختلف البلدان، فكان من نتيجة ذلك ان تجلت الحاجة الى تعديله بما يلائم حاله كل بلد منها. ولذلك ظهرت له تنقيحات عديدة اهمها تنقيح الاستاذ (ترمان) الامريكي المسمى (وتنقيح ستنفرد) نسبة الى جامعة (ستنفرد) التي يعمل بها (ترمان). ويحتوي مقياس (ستنفرد بينيه) على تسعين اختبارا، مقسما الى مجموعات تصلح كل مجموعة منها لسن معنية. فلكل سن من (3) سنوات الى (10) سنوات اختبارات ولسن (12) ثمانية اختبارات، ولسن (14) سنة اختبارات، ومثلها للراشد المتوسط والراشد المتفوق.
فاذا نجح طفل في الاجابة عن سائر الاختبارات الى اختبارات سن (9) سنوات مثلا ولم ينجح فيما بعد ذلك قلنا ان عمره العقلي (9) سنوات، أي ان قوته العقلية تعادل القوة العقلية للطفل المتوسط الذي عمره (9) سنوات والشخص الذي ينجح الى اخر اختبارات سن (14) ويعجز فيما بعد، نقول ان عمره العقلي (14) سنة وهكذا. ومن المبادئ الرئيسة في القياس العقلي ان الذكاء يقاس قياسا(مباشرا) ومن اهم البديهيات التي يبنى عليها القياس النفسي عامة والعقلي خاصة ان عينة سلوك الفرد في الموقف الاختباري تدل على حقيقة سلوك هذا الفرد فيما يقيسه الاختبار. وموضوعية الحكم الناشئ عن تطبيق الاختبارات تتطلب امورا مختلفة منها: 1 -ان تكون شروط اجراء الاختبار واحدة. كالزمن والتعليمات والتدريب وما الى ذلك. 2-يجب ان تكون طريقة التصحيح واحدة بالنسبة لكل من يجري عليه الاختبار والا يتدخل التقدير الشخصي. | |
|
nida2 عضو أول
عدد المساهمات : 71 نقاط : 153 تاريخ التسجيل : 01/11/2009
| موضوع: رد: الذكاء ومقاييسه الأربعاء نوفمبر 25, 2009 1:29 am | |
| | |
|
amine.03 مشرف
عدد المساهمات : 44 نقاط : 122 تاريخ التسجيل : 27/10/2009
| موضوع: رد: الذكاء ومقاييسه السبت يناير 02, 2010 11:42 am | |
| | |
|